القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى أسباب الشعور بالكسل وفقدان الطاقة وقلة النشاط وكيف تتغلب على هذا الشعور

 أسباب الشعور بقلة النشاط وفقدان الطاقة والكسل وكيفية التغلب عليها

ما هى أسباب الشعور بالكسل وفقدان الطاقة وقلة النشاط وكيف تتغلب على هذا الشعور


نعلم جميعًا أن كل هدف نريد تحقيقه في هذه الحياة يتطلب طاقة ونشاطًا منا ، سواء كان هذا الهدف يتعلق بالعناية بأسرتنا أو العمل الذي نقوم به أو حتى إذا كان هدفنا هو الاستمتاع فقط. 

إن فقدان الطاقة والشعور بالخمول يجعلنا غير متحمسين لتحقيق ما هو مطلوب منا بشكل كامل. الغريب أننا من نتسبب في هذا الشعور من خلال تعريض أنفسنا عمداً للعديد من العوامل التي تعمل على إبعاد طاقاتنا وتركنا في حالة من الإحباط من الكسل وعدم الإنجاز.


هناك العديد من العوامل التي تجعل الإنسان يشعر بالكسل وفقدان الطاقة ، وطرق الوقاية منها:


قلة النوم: في أوقات معينة من اليوم ، يشعر الكثير من الناس بالكسل ويريدون النوم ، ويرجع ذلك إلى عدم الاهتمام الكافي بالحصول على ساعات النوم التي تحتاجها. 

لهذا يجب أن تكون متحمسًا للاهتمام بهذه المشكلة ، مع العلم أن النوم ثماني ساعات ليس بالضرورة قاعدة تشمل الجميع ، حيث تختلف احتياجات الجسم من شخص لآخر.

شاهد أيضا: أخطر 8 مشكلات لرياضة الغوص التى يواجهها الرياضيون تحت الماء تعرف على المزيد حول فوائد ومخاطر الغوص.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو معرفة كيفية معرفة ساعات النوم التي نحتاجها؟ يمكننا ببساطة الوصول إلى الإجابة بتكرار التجربة. هذا يعني أنه عندما تحصل على سبع ساعات من النوم ، فأنت بحاجة إلى مراقبة وضعك في اليوم التالي ، هل بذلت جهدًا لإبقاء عينيك مفتوحتين طوال اليوم؟ 

هل تود ألا تقوم من الكرسي الذي تجلس عليه؟ إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة وما شابهها بنعم ، فعليك بالتأكيد زيادة الساعات ، وإذا كانت إجابتك لا ، فاعلم أنك قد حصلت بالفعل على الحاجة إلى النوم المناسب.


السكريات وأضرارها التى تحدثها فى بضع دقائق

إذا كنت ترغب في تناول السكريات ، فتأكد من محاولة دمجها مع الألياف ، مما يساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم. سيؤدي تناول قطعة من الشوكولاتة أو كوب من الصودا إلى خفض طاقتك خلال 30-60 دقيقة وتجعلك ترغب في النوم حتى لبضع دقائق. من ناحية أخرى ، نجد أن معظم أنواع الفاكهة تحتوي بشكل طبيعي على السكريات والألياف في نفس الوقت.


الكافيين وما يحدث عند دخول الكافيين الى جسم الأنسان

يحتاج معظمنا إلى معرفة القاعدة الفيزيائية الشهيرة التي تقول "لكل فعل رد فعل ، بنفس المقدار والاتجاه المعاكس".

على ما يبدو ، فإن الكافيين مؤيد لهذه القاعدة. تمامًا كما هو الحال عندما تستهلك الكافيين ، ستشعر أولاً بزيادة في مستويات الطاقة والنشاط لديك ، ولكن بعد ذلك ستشعر "برد الفعل" الذي تحدثنا عنه ، وهو الشعور بالتعب وعدم النوم والتعب.

 لذلك فإن التقليل من تناول هذه المادة الذي يرغب فيه كثير من الناس هو الخيار الأنسب للحفاظ على نشاطنا اليومي.


قلة ممارسة الرياضة

إذا كنت لا تمارس الرياضة بانتظام فسوف تفقدها ، وهي عبارة تنطبق على التمارين التي يمكن أن تمنح جسمك الكثير من الطاقة التي يحتاجها إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام. على سبيل المثال ، يمكنك ممارسة أي نوع من التمارين لمدة 20-30 دقيقة يوميًا وستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في مستوى نشاطك. كخيار آخر ، يمكنك أن تأخذ استراحة لمدة 5 دقائق بعد كل ساعة عمل تقوم بها.

للوقوف لتلك الدقائق ومحاولة شد جسمك وظهرك للتخلص من مشاكل الجلوس في الساعة السابقة. ، وستشعر عند عودتك. للعمل بحيث تكون أكثر نشاطا وحيوية.


نقص الأكسجين: هل تساءلت يومًا عن عدد المرات التي تتنفس فيها بعمق في اليوم؟ ربما لا يهتم معظمنا بهذه المشكلة ، على الرغم من أن الأكسجين هو أحد أهم العناصر التي نحتاجها لحرق الوقود بداخلنا للحصول على الطاقة التي نحتاجها.

يلعب التنفس العميق أيضًا دورًا مهمًا في تحريك السوائل عبر الجهاز اللمفاوي الذي ينظف الجسم من المواد السامة. لهذه الأسباب ننصحك أن تخصص وقتًا يوميًا لمدة استراحات أو ثلاث فترات راحة كل منها 5 دقائق ، تأخذ خلالها نفسًا عميقًا وبطيئًا ، وتكرر هذا التنفس 10 مرات ، وستتفاجأ بكمية النشاط التي تقوم بها وعند القيام به سوف تشعر بك بعد ذلك.

الجفاف الناتج عن قلة شرب المياه و السوائل وخطورته على أجهزة الجسم

 يتجاهل الكثير من الناس هذا السبب وعلاقته بشعورنا بالتعب. لكن اعلم أنه عندما لا تحتاج إلى الماء ، سيؤدي ذلك إلى إبطاء تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ، بما في ذلك الدماغ ، مما سيؤدي إلى إجهادك. لتجنب ذلك ، يجب أن تسعى جاهدًا للحصول على كمية كافية من الماء على الأقل لتعويض السوائل التي تفقدها أثناء أنشطتك اليومية.

شاهد أيضا: أهمية رياضة رفع الأثقال وعلاقتها بمنع السمنة وحرق الدهون والدراسات المتعلقة بالقوة البدنية

على الرغم من أن هذه الكمية تختلف من شخص لآخر ، فإن القاعدة الشهيرة التي يجب اتباعها هي استهلاك 8 أكواب من الماء يوميًا. في الوقت الذي يمكنك فيه تلبية حاجتك من السوائل عن طريق شرب العصائر المختلفة ، يجب أن تعلم أن المشروبات المحتوية على الكافيين تسمح للجسم بالتخلص من السوائل ، لذلك فإن أفضل حل هو التركيز على شرب الماء دون الآخرين.


الآلام المزمنة التى يعانى منها بعض الناس مثل الام الظهر

يعاني البعض من عدد من الأوجاع والآلام اليومية التي تأتي بأشكال متعددة ، مثل آلام الظهر من كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر ، على سبيل المثال ، أو آلام القدم التي قد تنجم عن استخدام أحذية غير مريحة. 

مشكلة جودة هذه الآلام أنه بمرور الوقت نجد أن بعض الناس يعتادون عليها ويصبح أمرًا طبيعيًا بالنسبة لهم ويتعايشون معها ، لكن علينا أن نضع في اعتبارنا أن مثل هذا الألم المزمن يعمل على سرقة الطاقة منه. جسدنا.


لهذا ، تحتاج إلى مراقبة جسمك للتعرف على الآلام التي تشعر بها من أجل وضع الخطط المناسبة للتخلص منها. على سبيل المثال ، إذا كنت تشعر براحة شديدة بعد خلع حذائك ، فقد تحتاج إلى التفكير في شراء حذاء جديد يكون أكثر راحة لقدميك. وإذا كنت تعاني من آلام متكررة في الركبة ، فعليك مراقبة وزنك ، لأنه يمكنك أن تحمل وزناً زائداً على ركبتيك ، وتحتاج إلى خسارة عدد معين من الكيلوجرامات من وزنك.



تعليقات