القائمة الرئيسية

الصفحات

رياضة السباحة وفوائدها وأهميتها لصحة الجسم وأشكال السباحة وفوائد أخرى لها

 للسباحة فوائد عديدة للجسم حيث تساعد في تعزيز صحة الجسم بشكل عام

رياضة السباحة وفوائدها وأهميتها لصحة الجسم


 ولكل نوع من أنواع السباحة فوائد تميزه عن غيره.

أنواع السباحة وفوائدها للجسم

تعتبر السباحة من أكثر الرياضات فائدة للجسم فهي تساعد على تحريك جميع أجزاء الجسم ، وبالتالي تدعم قوة العضلات وتعزز حرق الدهون وغيرها من الفوائد.


تعرف على أنواع السباحة وفوائدها للجسم.


أنواع السباحة

فيما يلي أكثر أنواع السباحة شيوعًا وفوائدها.

سباحة الصدر

في هذا النوع ، يتم ضرب الماء من الذراعين ثم سحبه للخلف للمساعدة في التحرك للأمام مع تحرك الجسم لأعلى ولأسفل أثناء التمرين ، وركل الماء بالأرجل ، وكل ذلك يحبس أنفاسه أثناء ضرب الماء بالذراع.


فوائد سباحة الصدر

خلال 30 دقيقة من السباحة بضربة الصدر ، يتم حرق حوالي 200 سعرة حرارية وتساعد على تحريك العضلات المختلفة ، بما في ذلك عضلات الصدر وأوتار الركبة والرباعية والذراعين.


سباحة الفراشة

الجسم من هذا النوع يتحرك مثل الفراشة ، وهي من الأنواع الصعبة التي لا ينصح بها للمبتدئين ، لأنها تتطلب قوة بدنية خاصة.


أثناء تمرين السباحة على شكل الفراشة ، تنثني الركبتان قليلًا وتتماسكان معًا ، وتبدأان في الدفع لأسفل وللخلف ، وكل ركلتين هناك ضربة للذراع ، ثم يتم سحب الماء مع عودة اليدين ويجب أن تكون الكفوف متجهة للخارج أثناء الضغط. لأسفل ، ثم حرك الذراعين للأمام فوق الماء لإكمال الضربة.


يكون التنفس في نهاية ضربة الذراع أثناء ضربة الفراشة.


فوائد سباحة الفراشة

تعتبر سباحة الفراشة من أكثر الأنواع كثافة في السعرات الحرارية ، حيث يتم حرق حوالي 450 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من التمرين ، وهي خيار مثالي لتحريك الجزء العلوي من جسمك.


أثناء السباحة على شكل فراشة ، يتم تحريك الذراعين والساقين بقوة في نفس الوقت ، جنبًا إلى جنب مع الصدر وأعلى الظهر ، مما يساعد على تحسين المرونة العامة.


سباحة الظهر

ضربة الظهر من أسهل أنواع الفراشة أو سباحة الصدر ، وهي تشبه الزحف الأمامي ، حيث تستخدم حركة الذراع للأعلى وللخلف أثناء الاستلقاء على الظهر ، ويجب أن تتحرك الذراعين معها بنفس القوة. لا تسبح إلى جانب واحد أو تدحرج الجسم من جانب إلى آخر.

شاهد أيضا: ما هى أسباب الشعور بالكسل وفقدان الطاقة وقلة النشاط وكيف تتغلب على هذا الشعور.

عند ممارسة ضربة الفراشة ، يتم ضرب الماء بقدم واحدة ثم بالقدم الأخرى ، أي بالتناوب بينهما مع ثني الركبتين قليلاً ، ويجب الحفاظ على استرخاء القدمين والكاحلين ، ورفع الساقين أثناء الدفع.


أما الأذرع فيتم تحريكها بشكل دائري وتمريرها بجانب الوجه ، ثم تضرب الماء براحة اليد والذراعين لدفع الماء والمضي قدمًا.


لأن مصادر التنفس فوق الماء ، يكون التنفس أسهل ويجب أن يكون الرأس دائمًا فوق الماء.


فوائد السباحة تحت الظهر

أثناء سباحة الظهر ، يتم حرق حوالي 250 سعرة حرارية خلال الـ 30 دقيقة ، وتقدم هذه الرياضة مجموعة كبيرة من الفوائد ، لأن الاستلقاء على الظهر يساعد على تحسين وضع الجسم ، حيث يتعين على العضلات العمل للحفاظ على استقامة الظهر. الماء.


تساعد السباحة أيضًا على تحسين مرونة الوركين ، كما تساعد على تحريك عضلات الذراعين والساقين.


السباحة الحرة

السباحة الحرة هي الأكثر شيوعًا والأسهل بالنسبة للمبتدئين ، ركل الماء بالقدم بحركة الذراع للأمام ودفع الماء ، والأصعب في هذا النوع هو تنسيق التنفس لأن الوجه يكون في الماء معظم الوقت. زمن.


يضرب الماء بالتناوب مع الأرجل للدفع للأمام ، والركبتان تنثنيان قليلاً ، والقدمان والكاحلين مسترخيان ، والذراعان تتحركان في حركة مماثلة لطاحونة الهواء ، وسحب كل ذراع في الماء ، الماء بقوة متساوية.


يتم التنفس على ارتفاع الكتفين من جهة ، ولكن يجب الحرص على عدم رفع الرأس أكثر من اللازم لأن هذا سيبطئ الحركة ، وبعد أخذ نفس من الماء يتم التخلص منه عن طريق الزفير في الماء ، ثم التنسيق بين تكرار دوران الرأس إلى الجانب الآخر مع بداية ضربة الذراعين.


فوائد السباحة لجسم الأنسان

تعتبر السباحة الحرة من الأنواع المفضلة للأشخاص الذين يفضلون السباحة لمسافات طويلة لأنها لا تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة مثل الأنواع الأخرى ، إلا أنها تمنح الجسم تمرينًا لأجزاءه المختلفة حيث يعتمد على حركة العضلات الذراعين والساقين والظهر.


فوائد أخرى للسباحة

بالإضافة إلى الفوائد التي ذكرناها سابقًا ، هناك عدد من الفوائد الأخرى التي تفيد الصحة العقلية والجسدية من السباحة ، ومنها:


المساعدة في التعافي من الإصابات: يمكن للإصابات المختلفة مثل إصابات المفاصل وما شابه ذلك أن تجعل من الصعب أداء تمارين مختلفة ، لكن السباحة يمكن أن تساعدك على التعافي لأن الماء يدعم العضلات بلطف.

تساعد على تحسين التنفس: يمكن أن تزيد السباحة من قدرة الرئة وتحسن التحكم في التنفس ، لذا فهي رياضة مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو.

تحسين أعراض التصلب المتعدد: يساعد الماء في الحفاظ على صحة الأطراف ، وبالتالي فإن السباحة مفيدة للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد لأنها توفر حركة مستمرة للأطراف.

تحسين النوم: قد تكون السباحة مفيدة في حالات الأرق واضطرابات النوم ، إذا ما مورست بانتظام ، خاصة عند كبار السن الذين يجدون صعوبة في النوم.

تعزيز المزاج: تساعد السباحة على إطلاق الإندورفين الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية ، كما تعمل السباحة على تحسين الثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية.

تقليل التوتر: تلعب الرياضة بشكل عام دورًا مهمًا في تخفيف التوتر والقلق ، وخاصة السباحة ، حيث إنها تتيح للجسم المزيد من الاسترخاء.

تعليقات