القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تلعب كرة اليد وما هى مهاراتها الأساسية التى يجب على اللاعب معرفتها

 كيف تلعب كرة اليد

كيف تلعب كرة اليد وما هى مهاراتها الأساسية التى يجب على اللاعب معرفتها


مكان اللعب وعدد اللاعبين

يجب أن يكون عرض ملعب كرة اليد تسعة أمتار وعرض 18 مترًا ، مقسمًا إلى قسمين ، كل قسم يقف عليه أحد الفريقين ، ولا يُسمح لأي لاعب بالوقوف في قسم الفريق الآخر للشبكة ، والآخر ثلاثة يقفون في الخلف.


قواعد اللعبة

البداية

لمعرفة الفريق الذي يبدأ اللعب ، يتم رمي قطعة نقدية ويظهر جانب العملة. تبدأ اللعبة عندما يضرب اللاعب الموجود في أقصى اليمين الكرة بيده أو ذراعه أو قبضته على الجانب الآخر من الشبكة حيث يوجد الفريق الآخر.


ضرب الكرة فى لعبة كرة اليد

صحيح أن لكل فريق قسم من الملعب ، لكن لا يسمح للاعبين بضرب الكرة من أي مكان ، ولكل قسم جزأين ؛ الجزء الأمامي والخلفي ، ولا يصح ضرب الكرة في البداية إلا من الخلف ، ويجب أن تطير الكرة فوق الشبكة ، ويمكنها أيضًا لمسها ، ويجب على الفريق الثاني إرجاعها ، وإذا كان تسقط الكرة على ملعب الفريق المرسل ، ويأخذ الفريق الثاني دور ركل الكرة ، وإذا سقطت على ملعب الفريق المستلم يضطر الفريق المرسل إلى الدور مرة أخرى ، وإذا لامس أي من اللاعبين الشبكة بالكرة. يده أو قدمه ، يفوز الفريق الآخر بنقطة.

عدد المرات المسموح بضربها بالكرة

في لعبة الكرة الطائرة يسمح لكل فريق بضرب الكرة ثلاث مرات فيما بينهم ولا يسمح لكل لاعب بضرب الكرة مرتين على التوالي قبل أن تمر إلى لاعب آخر ، وتستمر اللعبة حتى فترة معينة. يتم الوصول إلى عدد النقاط ليتم تحديدها في بداية اللعبة.

شاهد أيضا: ما هى أسباب الشعور بالكسل وفقدان الطاقة وقلة النشاط وكيف تتغلب على هذا الشعور

تعريف كرة اليد وقوانينها

ما هي كرة اليد؟ كرة اليد هي رياضة جماعية تنافسية تقوم على مبدأ روح الفريق. يتكون فريق كرة اليد من سبعة لاعبين ، بما في ذلك حارس المرمى ، وعلى عكس كرة القدم ، يتم لعب كرة اليد بين لاعبي الفريق باستخدام يد اللاعب. تُلعب هذه الرياضة مع فريقين على أرض الملعب ، حيث يتنافسان بهدف إحراز المزيد من الأهداف في مرمى الخصم ، والفريق الذي يسجل المزيد من الأهداف يفوز في شوطي إجمالي المباراة ، والتي تتضمن استراحة لمدة 10 دقائق. ومدة كل شوط ثلاثون دقيقة.


وتجدر الإشارة إلى أن كل فريق قد يأخذ دقيقة واحدة من الوقت المستقطع ثلاث مرات خلال المباراة ، ويجب استخدام هذه المهلات قبل انقضاء خمس وعشرين دقيقة منذ بداية الشوط الثاني. لا يمكن أن يستغرق أكثر من مرة واحدة في غضون دقائق. الخمسة الاخير في اللعبة.

ما هي قوانين كرة اليد؟ 

ما هى قوانين لعبة كرة اليد


هناك العديد من القوانين التي تحكم مباراة كرة اليد ، ومن هذه القوانين: تبدأ المباراة بضربة نقطة الإنطلاق التي يصنعها أحد لاعبي الفريق المالك للكرة ، ثم يمررها إلى لاعبي فريقه ، يجب أن يقف اللاعب على قدم واحدة على خط المنتصف عند إعداده لتلك الرمية.

تبدأ ركلة البداية بعد تسجيل كل هدف في المباراة وفي بداية كل مباراة. يجب أن يكون اللاعبون من كلا الفريقين في الجزء المخصص لهم من ساحة اللعب عند التقاط نقطة الإنطلاق. يُحظر على لاعب كرة اليد استخدام قدميه أو الجزء السفلي من ساقيه للتلاعب بالكرة مثل التمرير أو التوقف أو حتى الإمساك بها.

لا يمكن للاعب حمل الكرة لثلاث خطوات متتالية دون ارتدادها. يحظر على لاعب كرة اليد لمس الكرة مرتين على التوالي دون ارتدادها أو تمريرها.


لا يسمح للاعب بالتواجد في منطقة المرمى باستثناء حارس مرمى دفاع الفريق. يربح الفريق رمية حرة إذا تم إلقاء الكرة بشكل غير قانوني أو إذا حدث خطأ من قبل أحد أعضاء الفريق المنافس. تسمح الرمية الحرة للاعب برمي الكرة دون أي تدخل من اللاعبين المنافسين.

يقف لاعبو الفريق المنافس خلف خط الرمية الحرة بثلاثة أمتار ، في حالة حدوث الخطأ في منطقة الرمية الحرة. يتلقى اللاعب ركلة جزاء إذا أعاقته أحد لاعبي الفريق المنافس في منطقة المرمى ، أو أعاقته تسديدة مباشرة نحو المرمى. تسحب ركلة الجزاء من خط الجزاء الذي يبعد سبعة أمتار عن خط المرمى ، ويحظر على أي شخص تنفيذ ركلة الجزاء باستثناء حارس المرمى ، بشرط الحفاظ على مسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار بينه وبين اللاعب. لاعب.

تنفيذ ركلة الجزاءفى كرة اليد

 يُسمح للاعبين من كلا الفريقين بالدفاع عن أنفسهم باستخدام أجسادهم ، دون أن يعيقهم استخدام اليدين أو القدمين. يمنع تصويب الكرة أو ضربها وهي في يد لاعب آخر.

تُمنح رمية جانبية للفريق إذا خرجت الكرة عن الحدود ، عندما تلامس أحد لاعبي الفريق المنافس قبل خروجها. يحصل لاعبو الفريق المنافس على ركلة ركنية إذا لمس أحد لاعبي الفريق الكرة قبل خروجها إلى المنطقة الدفاعية للفريق. يرمي الحكم الكرة في الهواء بين لاعبين يمثلان الفريقين ، في حالة توقف اللعب لسبب لا يعتبر أي من الفريقين مسؤولاً عنه ، ثم يقفز كلا اللاعبين ؛ لاسترداد الكرة. يحق لحارس المرمى حرية الحركة غير المقيدة أثناء تواجده في منطقة المرمى.

لا يمنع على حارس المرمى استخدام قدميه أو أي جزء من جسده. للدفاع عن هدفه. لا يجوز للاعبين من كلا الفريقين رمي الكرة خارج الملعب عن قصد أو عمد. البطاقة الصفراء ، بالإضافة إلى الإيقاف لمدة دقيقتين ، تُمنح للاعب لارتكابه خطأ أو سوء سلوك في الملعب.

ويتلقى اللاعب بطاقة حمراء بسبب الأخطاء العنيفة والخطيرة التي قد تحدث أثناء المباراة. يجب على اللاعب الذي حصل على بطاقة حمراء أو بطاقتين صفراء التوقف عن اللعب والخروج من سطح الملعب بالكامل. يتلقى الفريق المنافس رمية حرة يتم تنفيذها في المكان الذي تسبب فيه الخطأ في حصول الفريق على البطاقة.

يعود اللاعب الموقوف إلى الملعب إذا سجل الخصم هدفًا.

شاهد أيضا: رياضة السباحة وفوائدها وأهميتها لصحة الجسم وأشكال السباحة وفوائد أخرى لها

مهارات كرة اليد الأساسية

مهارات لعبة اليد الأساسية


بداية مباراة كرة اليد

ظهرت في العصر الحديث عام 1848 في الدنمارك ، بفضل مدرب رياضي يدعى هولجر نيلسن قام بتعليمها لطلابه ، ثم انتقلت قواعد كرة اليد إلى ألمانيا وتم تطويرها واعتماد القواعد القانونية.


تم لعب كرة اليد لأول مرة في عام 1939 في البرنامج الأولمبي الصيفي كرياضة جوية

في عام 1972 ، تم إدراج كرة اليد في دورة الألعاب الداخلية للأولمبياد الخاص

مهارات كرة اليد الأساسية

الحصول على الكفاءة

هو أن يستلم اللاعب الكرة بيديه ، ويعتمد على التركيز في اتجاه الكرة ، والتحرك نحوه حتى يتمكن من الإمساك بها جيدًا وعدم إسقاطها ثم تمريرها إلى لاعب آخر ، أو تسديدها عليه. إذا كان موقعه يسمح بذلك


مهارة التمرير

هذا ليحصل اللاعب على الكرة أو أن يستحوذ عليها لبضع دقائق ، وبعد التأكد من أن زميله جاهز لاستلام الكرة ، يقوم بتمريرها إليه بسرعة.


مهارة هجومية

يبدأ الهجوم بمجرد أن يسترد أحد لاعبي الفريق الكرة بعد أداء واجبه الدفاعي. يبدأ الهجوم بخاطرة خاطفة ، والتي تعتمد على فعالية ومهارة اللاعب المهاجم ، مع الكرة أو بدونها ، وكيفية توظيف هذه المهارات في الهجوم المضاد وتنويعها بين الركض. سريع مع الكرة أو بدونها ، والجري والتوقف .


تحفظ

يتعلق الأمر بإيجاد مجال حركة المدافع واستغلال قواعد اللعبة بطريقة صحيحة ، وبالتالي حرمان الخصم من جهده الدفاعي ، وفتح فجوة للتسديد.

الأمر متروك للاعب لتحديد موقع الهدف ، والتأكد من مدى متابعة الحارس له ، لذلك يجب أن يكون سريع الملاحظة ، ويقسم انتباهه بين حارس المرمى واللاعبين المنافسين من أجل أنه يستطيع اتخاذ الموقف المناسب لتسديد الكرة باتجاه المرمى

شاهد أيضا: الرياضة والعنصرية وكيف يعمل القائمون على الرياضة على منعها

جدار الدفاع فى كرة اليد 

صد الكرة هي إحدى المهارات الدفاعية الأساسية ، والتي تتضمن تشكيل جدار بأيد مرفوعة ، إما بواحد أو أكثر من اللاعبين أمام المرمى حتى يتم منع المهاجم من التسديد.


الخداع

وهي عملية تمويه لإخفاء الحركة والغرض منها تشتيت انتباه المدافع ، ويحدث الخداع أثناء التحضير للهجوم.


1- الغش بدون كرة

2- الغش عن طريق تغيير سرعة الجري.

3- الخداع بتغيير اتجاه الجسد.

4- خداع الكرة

5- خداع بسيط.

6- خيبة أمل معقدة.

7- مظلة خيبة الأمل.

المهارات دفاعية

الدفاع في كرة اليد هو الجناح الثاني ولا يقل أهمية عن الهجوم ، وتبدأ مرحلة الدفاع من اللحظة التي يفقد فيها الخصم الكرة ، ويتحول الفريق المهاجم إلى المدافع ، ثم يصبح الفريق المدافع مهاجمًا.


جميع الحركات التي يقوم بها لاعبي الفريق المدافع بهدف وقف تقدم لاعبي الفريق المهاجم وتقليل الخطر عليهم ومنعهم من تسجيل الأهداف ، ولكن بطريقة مشروعة لا تتعارض مع قواعد اللعبة. .


مهارات كرة اليد الدفاعية

يجب أن يتسم اللاعب المدافع بالقدرة على التحرك بسرعة في اتجاهات مختلفة دون أن يقطع قدميه ، مع حرية حركة الذراعين.


حركات المدافع

يعود الفريق بسرعة إلى مواقعه الدفاعية بعد أن تمكن الفريق المنافس من الاستحواذ على الكرة.

يجب ألا يندفع المدافع إلى مسار التسديدة في محاولة لصد الكرة ، إلا في اللحظة المناسبة عند تسديد الكرة.

تعليقات